31 أكتوبر 2009

التدوين واقع يفرض نفسه، ولكن...

التدوين واقع يفرض نفسه، ولكن...
.

تمكنت المدونات في وقت قياسي، من فرض نفسها على الساحة الإلكترونية، و تمكن المدونون باختلاف مستوياتهم، و توجهاتهم، من خلق متنفس لهم، يستطيعون من خلاله التعبير عن آرائهم، ونظرتهم في مسائل عامة، وخاصة، تمس مجتمعاتهم الصغيرة منها، والكبيرة، كما لجأ بعض الصحفيين إلى التدوين، عن طريق حجز مساحة عبر شبكات، ومواقع التدوين الخاصة؛ ليفرغ مكبوتاته التي لطالما منع من نشرها في المؤسسة التي يعمل لديها.
وبتطور المدونات، وانتشار استعمالها، تطورت نظرة المدونين، ومالت إلى الإتحاد، فبرزت الاتحاديات الخاصة بالمدونين المصريين، المغاربة... و حتى العرب، ليتكتل هؤلاء المدونون في تجمعات، تنادي بالاعتراف بهم، وفرض أهدافهم، و تطلعاتهم.
وبعد سلسلة من التطورات، حاولت فرض التدوين كنوع من أنواع الصحافة الإلكترونية، بادرت - مؤسسة صاحبة الجلالة، بحضور مجلس نقابة الصحفيين، ومن خلال ندوة جاءت تحت عنوان "المدونات الإلكترونية بين الممارسة والقانون"- بتسليط الضوء على التدوين بين كونه طريقة حديثة للنشر، وإبداء الرأي، و بين التجاوزات التي قد يقع فيها المدون؛ ليعتدي بذلك على حرية الآخر.
هذا وكان هاني عمارة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، قد أعلن أن مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين، قد أمر بتشكيل لجنة تضم عددا من المختصين و الخبراء؛ لتحديد معايير الصحيفة الإلكترونية، وطريقة تجعل إمكانية إلحاق المدونين لعضوية نقابة الصحفيين، وفقا لمعايير المحرر الإلكتروني التي سيتم وضعها، معللة ذلك بأن النقابة لا يمكنها إهمال المدونين، بعدما احتلوا مكانة هامة في البناء المعلوماتي للمجتمع المصري.
من جهته أعلن أيمن فاروق، المدير التنفيذي، لمؤسسة صاحبة الجلالة أن شبكة الإعلاميين؛ من أجل اللامركزية، ستشرع في إعداد دراسة شاملة، تتطرق فيها لإيجابيات، وسلبيات المدونين، من خلال تجميع قاعدة بيانات حولهم، تساعد في الاتصال بهم بعد ذلك؛ لعقد مؤتمر عام يبحثون فيه المشاكل التي يتعرضون لها.
هذه المبادرة، التي أثلجت صدور عدد كبير من المشاركين، و المدونين، و التي رأوها خطوة إيجابية؛ لتشجيع الصحافة الشعبية، ألقت بظلال الاستياء على الصحفيين الممارسين للمهنة، في عدة مؤسسات إعلامية، سواء كمحررين أو مراسلين، و الذين لازالوا يصارعون ظروف مهنة المتاعب؛ للحصول على عضوية نقابة الصحفيين، التي بات يراها الكثيرون شيئا صعب المنال.
و إن كانت النقابة ترى أن إهمال فئة المدونين أمر غير عادل، فهي اليوم تطالبهم بالنظر لحال الصحفيين العاملين في المجال الإعلامي المحض؛ للنظر في ملفاتهم، و منحهم عضوية نقابة الصحفيين.
و في انتظار الإجابة على عدة تساؤلات، تطرح نفسها في الوقت الحاضر، يبقى أن تحمل لنا الأيام القادمة إجابات قد تكون مقنعة .
.

25 أكتوبر 2009

الرابع و العشرون أكتوبر: يقسم مسلمي الفيس بوك إلى مقاطع و مبلّط

الرابع و العشرون أكتوبر/ تشرين الأول
يقسم مسلمي الفيس بوك إلى مقاطع و مبلّط



بين مؤيد و معارض، انقسم مشتركو الفيس بوك إلى فئتين يوم أمس الرابع و العشرين أكتوبر/ تشرين الأول، و ذلك بعد الحملة التي أطلقها شباب مسلمون، تنادي بمقاطعة الموقع الاجتماعي الأكثر شهرة في العالم، ردًّا على المجموعات المسيئة للإسلام، و ذلك لمدة يوم كامل.
.
تأتي حملة "قاطع الفيس بوك يوم 24 أكتوبر" التي حملت أكثر من شعار؛ لمحاربة أكثر من مجموعة -جروب- على موقع الفيس بوك، و للردّ على الحملات الشرسة التي يقودها المتهجمون والكارهون للدين الإسلامي، خاصة بعد أن أقدمت فتاة ألمانية تدعى "دينا ميلانى" على إنشاء مجموعة باسم "القرآن على ورق تواليت"، داعية إلى استخدام القرآن كورق "مناديل" في دورات المياه، ومعلنة أيضا عن كراهيتها للإسلام. وكانت ميلانى قد كشفت على موقعها، بأن متطرفين إسلاميين أرسلوا أكثر من 130 رسالة كراهية –بعد إنشاء المجموعة- تضم تهديدات بقتلها، وهو ما يدل على "إرهاب المسلمين وعدم تقبلهم للرأي الآخر"، على حد قولها.
.
الدعوة التي تبناها أحد مشتركي الفيس بوك، لاقت قبولًا واسعًا بين المشتركين، الذين سبق لهم وأن طالبوا إدارة الموقع بإغلاق المجموعة المسيئة للقرآن الكريم، وجميع المجموعات المسيئة للإسلام، إلا أن إدارة الموقع لم تستجب لهم، ما جعلهم يتكتلون في مجموعات تنادي بمقاطعة الموقع يوم الرابع و العشرين من أكتوبر.
.
في المقابل ردت مجموعة "هنبلّط في الفيس بوك يوم 24 أكتوبر" على الحملة على طريقة (خالف تعرف)، مبررة حسب صاحبها أمجد مجاهد أنَّ المجموعات التي تنادي بالمقاطعة تستخف بعقول الشباب، مرددين أن المقاطعة تسبب خسائر مادية لأصحاب الفيس بوك، مثل حملة المليار مسلم، مع العلم أنَّ عدد مستخدمي الموقع لم يبلغ هذا الرقم، مضيفًا أنَّ هناك من بالغ وزاد فطالب بجمع عشرة مليارات شخص في مجموعة واحدة، علمًا بأنَّ عدد سكان العالم لم يبلغ هذا العدد.
.
وفي ظل انقسام الآراء، يبقى علينا ترقب نتائج هذه الحملات بعد الرابع و العشرين من أكتوبر، التي يأمل القائمون و المشتركون فيها تحقيقها، سواء أولئك الذين شاركوا في المقاطعة أو التبليط على رأي الرافضين للاستجابة.

24 أكتوبر 2009

يوم الاحتفال الشعراء العرب


الخامس و العشرون أكتوبر/ تشرين الأول
يوم الاحتفال بالشعراء العرب


مرت سنتان على تشييد صرح تجمع شعراء بلا حدود، تمكن خلالهما من المضي قدما، في كل ما من شأنه خدمة الأدب و الإبداع، وها هو اليوم يثبت من جديد تألقه، ويشد الهمة؛ للاحتفال بيوم الشعراء العرب، الذي يصادف الخامس و العشرين من أكتوبر/ تشرين الأول، للمرة الثانية على التوالي منذ نشأته عام 2007؛ للتعبير عن وحدة الشعراء و التفافهم حول هدف واحد وكلمة واحدة، تحمل في طياتها معانٍ تقاس بها مكانة الإنسان، و رقيه، وتعترف بدور الشعر، و الكلمة الأصيلة في النهوض بالأمة العربية.
.
وبهذه المناسبة الثقافية الفريدة، عمد رئيس تجمع شعراء بلا حدود، الشاعر محمود النجار، إلى بعث رسالة ملؤها النشاط الثقافي و الجهد الأدبي في شتى الدول العربية؛ للاحتفال بهذا العرس الثقافي، والتجمّع حول مائدة مزينة بكلمات الشعر، و قصائده في شتى الأشكال، و الألوان، و القوالب. ولم يتخلف الشعراء العرب عن تلبية النداء، على غرار شعراء أرض الكنانة، و تونس الخضراء وغيرهم من الشعراء المنتشرين في كافة الدول العربية، الذين سارعوا إلى بدء التحضير لهذه المناسبة الراقية، لبناء جسور التواصل بين الشعراء العرب، و إرسال كلمات عميقة من شأنها توطيد العلاقات بين الشعراء العرب، وذلك من خلال تنظيم أمسيات شعرية و تظاهرات أدبية و كذا ندوات تحمل كلمات تصب جميعها في قالب التوحيد بين الشعراء.
وسيتجسد الاحتفال بيوم الشعراء العرب، العابق بعطر الحروف العميقة، و الثقافة المنيرة – الذي سيمتد على مدار يومين هما 25 و 26 أكتوبر/ تشرين الأول- من خلال سلسلة من الفعاليات الأدبية التي ستشهدها بعض الدول العربية، إذ سيتمكن شعراء مصر من الاحتفال بيوم الشعراء العرب على مدار يومين، الأول في قاعة اتحاد الكتاب في قلعة علي باشا، و الثاني سيكون في مقر جمعية المترجمين و اللغويين المصريين، و ذلك وسط حضور مهم لكبار الشعراء و الشخصيات و الإعلاميين المصريين.
.
ولن تختلف أجواء الاحتفال في العاصمة اليمنية صنعاء، إذ سينظم تجمع شعراء بلا حدود بالتعاون مع مركز الدراسات و البحوث بصنعاء، أصبوحتين شعريتين تحت إشراف عضو مجلس الإدارة، الشاعرة ميسون الأرياني، و سيتخلل الاحتفال، قراءات شعرية ومشاركات عن قيمة الشعر و ما يمثله في عصر العولمة.
أما في الأردن، فسيُحتفل بيوم الشعراء، من خلال قراءات شعرية للشعراء المشاركين، و كذا إقامة ندوة يوم السادس و العشرين من أكتوبر/ تشرين الأول يدور محورها حول مستقبل تجمع شعراء بلا حدود ، وذلك بحضور رئيس التجمع، الشاعر محمود النجار.
.
غزة الصمود، هي الأخرى لن تفوت عليها فرصة الاحتفال بهذا اليوم الراقي بدلالاته المعنوية، حيث سيُقدم في جامعة الأزهر بفلسطين، قراءات شعرية لنخبة من الطلبة الموهوبين، و ندوة بعنوان " التواصل الإبداعي بين شعراء التجمع" تحت إشراف الدكتور عبد الله كراز.
وفي المغرب، سيعرف المركب الثقافي بآنفا بمدينة الدار البيضاء، فعاليات الاحتفال بيوم الشعراء العرب، أين سيشارك في إحياء هذا اليوم المميز نخبة من شعراء المغرب و المغرب العربي.
.
وعلى نفس الخطى تسير تونس الخضراء، التي ستنظم أمسية شعرية بالمناسبة بدار الثقافة بسبيطلة و التي ستأتي تحت إشراف عضو مجلس الإدارة، الشاعرة ضحى بوترعة، و ذلك بمشاركة شعراء المنطقة و وسط برنامج ثري يليق بهذه المناسبة الثقافية.
.
و حتى لا تتغيب هي الأخرى عن إحياء هذا الحدث الثقافي سعت موريتانيا جاهدة للتنسيق مع الجهات المختصة لتكلل جهودها بالنجاح، لتحتضن عدة قاعات هذا العرس، ففي صباح يوم الخامس و العشرين من أكتوبر/ تشرين الأول ستعرف قاعة اتحاد الكتاب و الأدباء الموريتانيين قراءة بيان تجمع شعراء بلا حدود و كذا توزيع موطيات تعريفية بالتجمع و أهدافه الراقية، كما يتنشط ندوة يدور فحواها عن الأدب الإلكتروني. أما مساء نفس اليوم فسيتم الانتقال إلى قاعة المتحف الوطني لتصدح أصوات الشعراء الموريتانيين بعبق الكلمات الشعرية.
..
على مدار يومين كاملين إذن، سيحتفي الشعراء العرب بمناسبة ثقافية راقية المعاني، ستدق باب بعض الدول العربية هذه السنة، واعدة بأن تطل السنة القادمة على عدد أكبر و شعراء أكثر، ليلتقي الجميع في رحاب الكلمة الشاعرة، ويحلقوا جميعًا في سماء الإبداع.
.
نشر في: